التوحيد والإصلاح بمكناس تنظم محاضرة علمية

اذهب الى الأسفل

التوحيد والإصلاح بمكناس تنظم محاضرة علمية

مُساهمة  Admin في السبت فبراير 16, 2008 9:04 am

تحت عنوان "مرحلة المراهقة : خصائص و متطلبات " نظمت حركة التوحيد والإصلاح بمكناس محاضرة من إلقاء عضو المكتب التنفيذي للحركة الدكتور عبد الرحمان البوكيلي، وذلك يوم الأحد 10 فبراير2008 بالقاعة الإسماعيلية بالهديم.
بعد الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم والكلمة الافتتاحية استهل الأستاذ المحاضر مداخلته بعرض الأهداف المتوخاة من هذا الموضوع، والتي لخصها المحاضر في مدارسة موضوع المراهقة خدمة لشبابنا، والتزود بالفهم السليم لمرحلة المراهقة وخصوصياتها قصد حسن التعامل معها واجتناب التعامل السلبي مع هذه المرحلة الحرجة من عمر الشباب.
وميز المحاضر بين ثلات أنواع من المراهقات: مراهقة سوية خالية من المشكلات والصعوبات، و مراهقة انسحابية، حيث ينسحب المراهق من مجتمع الأسرة، ومن مجتمع الأقران، ويفضل الانعزال والانفراد بنفسه، حيــــث يتأمل ذاته ومشكلاته، ومراهقة عدوانية، حيث يتسم سلوك المراهق فيها بالعدوان على نفسه وعلى غيره من الناس وكذا الأشياء.
ورصد المحاضر أبرز التحديات والمشكلات التي تواجه حياة المراهق وتتجلى أساسا في الصراع الداخلي والاغتراب والتمرد والخجل والانطواء والسلوك المزعج والعصبية وحدة الطباع والطموح والاندفاع وإثبات الذات والميل الجنسي.
وتوقف المحاضر بعد ذلك عند نظرتان أساسيتان في التعامل مع مرحلة المراهقة، وتتمثلان في النظرة البشرية و النظرة الدينية لهذه المرحلة العمرية:
الأولى: تخص مفهوم المراهقة أشكالها تجلياتها و علاماتها وأبرز المشاكل المتعلقة بهذه المرحلة.
أما الثانية: فقد ركز الأستاذ المحاضر من خلالها على اهتمام الإسلام بهذه المرحلة وكيف اعتبرها بداية التكليف الشرعي ينتقل المرء من خلالها من مرحلة الطفولة الغير مسئولة والغير محاسبة شرعا إلى مرحلة الرشد و النضج و التكليف.
ومن أجل مراهقة سوية راشدة عرض الدكتور عبد الرحمان بوكيلي مجموعة من المعالم في التعامل مع مرحلة المراهقة أهمها التواصل الراشد وحسن الاستماع، وحسن المحاورة والإقناع، والاحترام وتجنب الإهانة، والتفنن في التوجيه إلى الخير، والبناء العلمي.
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://isslamy.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى